تواصل معنا عبر          الهيئة التدريسية   رئاسة الجامعة

               

مقال علمي د. عاد محمود حمادي

أ.د  عاد محمود حماي                                                                                                                       تاريخ النشر / الاحد / 6-11-2016

 

 

مفهوم ,, التجريد ,, في الرسم نتاج الفكر الإسلامي أم فلسفة ,, كانت ,,

    مازلنا في تدريس الرسم الأوربي الحديث نتناول موضوع ,, التجريدية ,, كمدرسة من مدارس الرسم الأوربي الحديث بمعزل عن مفهوم ,, التجريد ,,  ونعلم طلبتنا في الدراسة الأولية والدراســات العليا بان التجريدية قامت في الأساس علـى تصـور الفيلسـوف الألماني ,, كانت ,, من إن ,, الجمال الخالص يكمن في الشكل الخالص ,, إذ رأي كانت إن جمال الشكل يبلغ أقصى حالاته عندما تجرده إلى ابعد حد حتى يصبح رمزا لذلك فان الرسام التجريدي المعروف ,, كاندنسكي ,, عندمـا رسم لوحة شجرة التفاح رسـم شجرة ثم بدأ بجردها فأصبح لديه ( 27) رسما لشجرة التفاح وبعضهم يقول ( 28) شجرة حتى أصبحت الأخيرة عبارة عن جذع لشجرة تقف على الأرض بصورة عمودية وفي الأعلى غصن واحد غير متصل بالجذع وهو بمثابة الرمز ,, لكل شجرات التفاح في العالم ,, .

    إن ,, التجريدية ,, تقوم أساسا على مفهوم ,, التجريد ,, وهذا المفهوم في الحقيقة لم يأت به ,, كانت ,, وإنما جاء به المسلمون قبل ,, كانت ,,  بأكثر من إلف ومائة سنة , وقــد مارس المســلمون ,, التجريد ,, قبل تجريدية ,, كاندنسكي ,, بأكثر من إلف ومائتين سنة , وقد كان عند المسلمين ليس ترفا فكريا وإنمــا كــان حاجة ملحة تقوم في الأســـاس عندهم على الموائمة بين كراهية رسم الكائنات الحية في الفكر الإسلامي ونزوعهم إلى ممارسة الفنون وافضت هذه إلى انتهاج المسلم فنا إسلاميا رفيعا هو الزخرفة الإسلامية مستخدما أجزاء من الإشكال وعلى وفق نظام رياضي صارم يقوم في الأساس على التكرار .

   وتقوم الزخارف الإسلامية في الأساس على مبدأ التجريد وقد عدت من وجهة نظر اغلب المختصين أنها جانب تزييني لما يخلفه استعمال الحروف العربية في الخط العربي من فراغات بينها على اعتبار إن من ابرز توجهات  الفنان المسلم كراهيته للفراغ وتناغم الحروف العربية مع الزخارف يعكس كثيرا من تجليات الفكر الإسلامي على وفق منظور يقوم على ,, اللانهائية ,, بشكل اخاذ تجسدها الخطوط المجردة للإشكال في تشابكاتها وتقاطعاتها مع بعض فضلا عن ما تضفيه الألوان من جمالية على العمل الفني قد تفوق ما في أعمال كاندنسكي من جمالية لذلك لابـــد مــن أعادة النظر فــي هذا الأمر فيما يتعلق بتدريس ,, التجريد ,, و ,, التجريدية ,, في دروس تاريخ الفن إذ نبدأ بدراسة ظاهرة ,, التجريد ,, عند المسلمين ثم ننتقل إلى طروحات ,, كانت ,,  فيه تم تطبيق ذلك اخذين بنظر الاعتبار السبق التاريخي للمسلمين في هذه الظاهرة من خلال لفت أنظار الطلبة إلى الخط العربي والزخارف الإسلامية أولا ومن تم أعمال التجريديين الأوربيين وبذلك نكون قد وضعنا هذا الموضوع فــي إطاره التاريخي الصحيح . 

 

 

 

 

 

                                 

3:45